Elghada's Blog

يناير 11, 2019

افتتاحية الواشنطن بوست: مايك بومبيو يُهاجم أوباما ، ثم يتبنى استراتيجيته في سورية

افتتاحية الواشنطن بوست: مايك بومبيو يُهاجم أوباما ، ثم يتبنى استراتيجيته في سورية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ألقى وزير الخارجية مايك بومبيو يوم أمس الخميس كلمة في القاهرة كان من المفترض أن يوضح فيها سياسة إدارة ترامب في الشرق الأوسط. وبدلاً من ذلك ، جاءت الكلمة التي امتدت لحوالي نصف الساعة مليئة بالتناقضات الفاضحة.

بدأ بومبيو كلمته بمهاجمة نهج أوباما بشكل فاضح، قائلاً: “تعلمنا أنه عندما تنسحب أميركا، تحل الفوضى”. لكنه انتهى بتأكيد أن القوات الأمريكية ستغادر سورية بالفعل ، وبتوضيح استراتيجية متابعة لهذا البلد مماثلة فعلياً لتلك الاستراتيجية التي انتهجها أوباما بدون نجاح يُذكر. كان من الواضح أن بومبيو يسعى إلى إقناع العرب بأن “أمريكا هي قوة تخدم الخير في الشرق الأوسط”. ولكن كان لدى مستمعيه في الواقع سبب أكبر للحيرة والارتباك أكثر من الاقتناع.

ربما كان من المفيد أن يعرف بومبيو في المقام الأول أن النهج المتبع بوضوح في سياسة ترامب الخارجية الحالية يقوم على مخالفة سياسة أوباما في كل شيئ، أي عمل عكس ما فعله أوباما بشكل دائم وتام ، بدلاً من اعتماد وتطبيق سياسات عقلانية لمشاكل المنطقة المعقدة. ولذلك تبدو كلمة بومبيو في القاهرة أكثر ملاءمة لمناظرة حزبية في واشنطن من كلمة في عاصمة أجنبية. لقد حمّل بومبيو أوباما مسؤولية موقفه الضعيف في مواجهة الحكومة السورية، وكذلك”التغاضي المتعمد”فيما يتعلق بسياسات إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة.

ومع ذلك ، وبعد تأكيده أن “الآن هو الوقت المناسب” لسحب القوات الأمريكية من سورية ولكن بدون تقديم ما يثبت أو يعلن عن موعد لذلك ، أصر بومبيو على أن الولايات المتحدة سوف تعمل على”طرد آخر جندي إيراني” في سورية. وكيف يُمكن تحقيق ذلك؟ من خلال”الدبلوماسية والعمل مع شركائنا”.علاوة على ذلك، ستحقق الإدارة “الاستقرار” المنشود في سورية”من خلال عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة”. وهكذا نجد أن كلمة بومبيو تتطابق تقريباً مع كلمة وزير الخارجية آنذاك جون كيري التي أثبتت الجهود الدؤوبة التي قام بها على مدى عدة سنوات،وبشكل قاطع، أن هذه الأهداف لا يُمكن تحقيقها بدون استخدام القوة العسكرية الأمريكية.

لقد ردد بومبيو في كلمته في القاهرة ما سبق وأن قاله سلفه كيري مناقضاً بذلك تصريح مستشار الأمن القومي بولتون الذي أوضح في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وهو يتراجع بوضوح عن التصريحات التي أدلى بها ترامب سابقاً، أن “الأهداف” التي قال إنه يجب الوفاء بها قبل أن تغادر القوات الأمريكية سورية، تشمل الهزيمة النهائية لتنظيم داعش، وضمانات من تركيا بأنها لن تهاجم الأكراد حلفاء الولايات المتحدة. كما ألمح إلى استمرار وجود قاعدة التنف في جنوب سورية لمواجهة تحركات القوات الإيرانية هناك.

وقد رفض بومبيو على الفور وجود مثل هذه التناقضات بوصفها “مختلقة من وسائل الإعلام”. لكن الارتباك الناجم عن وجود مثل هذه التناقضات لا تصيب عادة الصحفيين فقط. فها هو الرئيس التركي أردوغان ، الذي من المفترض وفقاً لخطة البيت الأبيض الجديدة أن يملأ الفراغ الذي سيشكله انسحاب القوات الأمريكية من سورية، يستشيط غضباً من تصريحات بولتون خلال زيارته الأخيرة لأنقرة ويرفض نتيجة لذلك الاجتماع معه. وزعمت الصحافة التركية الموالية للحكومة أن بولتون قام “بانقلاب ناعم” ضد سيده ترامب.

لكننا في الواقع لا نذهب إلى هذا الحد ، ولكن من المؤكد أن هناك شيء ما خاطئ للغاية هنا. وتبدو أولويات ترامب واضحة، هذا إذا لم تكن خاطئة: إلغاء أي سياسة انتهجها أوباما وسحب جميع القوات الأمريكية من الشرق الأوسط بأسرع ما يمكن. وقد يكون في الواقع لدى مستشاري ترامب نوايا أكثر تشدداً لكنهم يفتقرون إلى استراتيجية متماسكة أو إلى الدعم الكامل من ترامب. ويبدو أن أيا منهم لا يدرك تماماً أنه في الوقت الذي يُدين فيه أخطاء أوباما ، فهو على وشك تكرارها في سورية. افتتاحية الواشنطن بوست . الجمعة 11-1-2019
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
https://www.washingtonpost.com/opinions

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: