Elghada's Blog

سبتمبر 30, 2018

افتتاحية الواشنطن بوست : ما زالت الولايات المتحدة تفتقر إلى سياسة واقعية حول سورية وإيران

افتتاحية الواشنطن بوست : ما زالت الولايات المتحدة تفتقر إلى سياسة واقعية حول سورية وإيران .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أثار مستشار الأمن القومي جون بولتون مؤخراً القلق في الكونغرس عندما صرح للصحفيين في الأمم المتحدة بأن الولايات المتحدة باقية في سورية طالما أن إيران باقية  هناك . وقال &لن نغادر سورية طالما أن القوات الإيرانية باقية هناك ، وهذا يشمل حلفاء ومليشيات إيران&.

ويبدو هذا وكأنه تغييراً كبيراً في السياسة لإدارة نشرت حوالي ألفي جندي في شرق سورية، لكنه قال إن المهمة الوحيدة لهذه القوات هي تدمير ما تبقى من تنظيم داعش. وأشار بعض الديمقراطيين في هذا السياق إلى أن الكونغرس لم يمنح تفويضاً قانونياً لاستهداف القوات الإيرانية في سورية أو في أي مكان آخر.

ثم جاء هذا التوضيح من السيد جيمس جيفري ، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية في سورية : البقاء & لا يعني بالضرورة تواجد جنود أمريكيين في سورية & ، ثم قال ما هو أكثر من ذلك ، &لن نجبر الإيرانيين على الخروج من سورية بالقوة وبالعمل العسكري، بل من خلال الضغوط السياسية &.

إذن الخبر السار هنا هو أن الرئيس ترامب لا يخطط لبدء حرب مع إيران في سورية بدون تفويض من الكونغرس. والخبر السيئ هو أن إدارته لا تزال تفتقر إلى سياسة واقعية لإنهاء الصراع المستمر في سورية ،والتهديد الذي يُشكله مع التواجد الإيراني، على المصالح الحيوية للولايات المتحدة الأمريكية .

وكما أشار السيد جيفري خلال اللقاء مع الصحفيين، فإن إيران لا تهدف فقط إلى دعم الحكومة السورية، ولكن أيضاً إلى ترسيخ شبكتها الخاصة من أنظمة الصواريخ بعيدة المدى ، والمضادة للطائرات والأسلحة الأخرى التي من شأنها أن تعطيها &استعراض للقوة في المنطقة&.

لقد قامت إسرائيل لحد الآن بأكثر من 200 غارة جوية فشلت في وقف التمدد الإيراني في سورية . وتتلخص استراتيجية الولايات المتحدة في سورية بمحاولة إحياء عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والتي تعارضها الحكومة السورية بشكل عنيف . ويُمكن القول من الناحية النظرية أنه إذا تم التوصل إلى تسوية سياسية مقبولة لدى إيران وروسيا ، فقد يؤدي ذلك إلى حث الإيرانيين على الانسحاب.

ويرى السيد جيفري أن التصورات المستقبلية لروسيا وللحكومة السوريةخلال الفترة المتبقية من العام الحالي  ــ  استعادة السيطرة على باقي مناطق المعارضة ، والانسحاب الأمريكي من سورية ، ووصول المساعدات الدولية لإعادة الإعمار ــ  لم يتحقق أي شيء منها . وقال أن السيد ترامب ، الذي كان يسعى في الماضي لسحب القوات الأمريكية من سورية، بات الآن مستعداً لقبول بقائهم هناك . وفي الوقت نفسه انضمت الولايات المتحدة وأوروبا إلى بقية الدول الرافضة لتقديم المساعدات لإعادة الإعمار إلى أن يتم التوصل إلى تسوية سياسية.

لقد قام الرئيس بوتين مؤخراً بشن هجوماً جديداً وكبيراً في شمال محافظة إدلب حيث يتكدس ثلاثة ملايين من السكان مع بضع عشرات الآلاف من المعارضين والمسلحين من تنظيم القاعدة . وبدلاً من مواصلة هذا الهجوم ، تمكن من الاتفاق مع تركيا على إنشاء منطقة عازلة يُمكن إخلاء المسلحين منها. وهذا ، من الناحية النظرية ، يُمكن أن يخلق مساحة لدبلوماسية السيد جيفري. لكن الولايات المتحدة ما زالت تفتقر إلى نفوذ ذو معنى على الحكومة السورية .

وينعقد الأمل بأن تقوم الأطراف الفاعلة الأخرى في الازمة السورية ـ تركيا وإسرائيل وروسيا ـ بخلق الظروف الملائمة للسلام وللانسحاب الإيراني بطريقة ما. وخلاف ذلك ، فإن الولايات المتحدة ستكون عالقة في سورية لفترة طويلة ، غير قادرة على ضبط الأحداث أو الانسحاب . صحيفة واشنطن بوست . الأحـد 30-9-2018

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

https://www.washingtonpost.com/opinions/global-opinions/the-united-states-still-lacks-a-realistic-policy-on-syria-and-iran/2018/09/29/914e1364-c34b-11e8-a1f0-a4051b6ad114_story.html?utm_term=.9f729c4f867e

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: