Elghada's Blog

يوليو 6, 2018

افتتاحية الغارديان : أقدم معبد في التاريخ

افتتاحية الغارديان : أقدم معبد في التاريخ .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5472أضافت منظمة اليونسكو مؤخراً إلى قائمة مواقع التراث العالمي موقعاً مدهشاً من العصر الحجري الحديث يكشف تنوع وقوة الدين الغامضة ، ويُثير أسئلة كبيرة حول تطور الحضارات بدون أن يقدم أي إجابات على الإطلاق.

ويبدو للوهلة الأولى أن موقع غوبيكلي تبه ليس أكثر من مجرد تلة من التراب فوق أرض بنية جرداء في جنوب شرق تركيا ، لكن عمليات التنقيب التي بدأت في التسعينيات كشفت عن شيء غير عادي . فتحت هذه التلة كانت هناك هياكل من صخور منحوتة ضخمة يصل وزن بعضها إلى 20 طناً وضعت هناك لأول مرة قبل 11 ألف سنة ، قبل اختراع الزراعة أو اكتشاف المعادن.

ولا يبدو أن أحداً عاش في هذا الموقع الذي يُعتبر ، بقدر ما يُمكننا أن نقول ، أول مجمع للمعابد بني في أي مكان على الأرض ، ويعود تاريخه إلى ما قبل نشوء المدن بكثير. وعرف بناؤه فيما يبدو كيف يزرعون وينحتون الصخور ، ولكن ليس زراعة المحاصيل من أجل الغذاء. ومع ذلك ، يجب أن يكون هناك تنظيم اجتماعي بشكل أو بآخر جمع هؤلاء الناس بطريقة ما ضمن مجموعات أكبر من أي مجموعة من الصيادين وقام بتنظيم أعمالهم على مدى شهور أو سنوات.

ولا يزال يُمثل لغاية اليوم لغزاً كبيراً بماذا كان هؤلاء الناس يعتقدون ، ولماذا فعلوا ذلك ، وهذا يطرح بدوره سؤالاً صعباً . هل خلقت المدن الآلهة أو أن الآلهة خلقت المدن؟ تقول إحدى النظريات أن تطور الأديان المنظمة والأفكار العقائدية يتبع تطور المجتمعات المعقدة حيث توفر الزراعة فائضاً من الغذاء. فقد كانت هناك مجتمعات كبيرة نسبياً في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط في ذلك الوقت تقريباً بفضل الخصوبة الهائلة للأرض قبل أن يستولي عليها البشر والماعز.

ولكن لا يبدو أن أحداً عاش في موقع غوبليلي تبه ، كما ولم يتم بناؤه لأي غرض عملي. ولذلك يجب أن يكون الموقع تعبيراً عن حلم مشترك كبير. وبهذا المعنى ، كان الموقع مدينة بنتها الآلهة حتى ولو كانت هذه الآلهة موجودة فقط في عقول عبدتها وليس لها أي شكل محدد يُمكننا التعرف عليه الآن.

لقد اقترح أحد الباحثين الأستراليين أن البنائيين اعتقدوا أن الصخر الجيري الذي كانوا يستخدمونه في البناء هو في حد ذاته كائن حي أيضاً ، وأن الهياكل التي بنوها تمثل تفاوضاً مع هذه الصخور الحيّة والجائعة. وتبدو هذه طريقة تفكير غريبة للغاية بالنسبة لنا ، ولكن حتى لو كان هذا التفسير خاطئاً تماماً ، فإن هياكل غوبيكلي تبه يجب أن تكون نتاج عالم فكري غريب مختلف تماماً عن عالمنا ، لأنه لا معنى لها في نظرنا.

ويُعتبر موقع غوبيكلي تبه واحداً من أكثر من ألف موقع من مواقع التراث العالمي التي تشرف عليها اليونسكو تمثل أفضل تعبير عن الروح البشرية في الهندسة المعمارية ، وتضم مختلف المناطق الطبيعة العالمية المدهشة التي تحركنا بعمق.

لقد تعرضت اليونيسكو للهجوم بوصفها منظمة تفشت فيها البيروقراطية إلى حد كبير ، بيد أنها تمثل في الواقع أفضل وأوضح تعبير عن حلم نبيل تسير فيه البشرية عبر أماكن وهياكل جميلة لدرجة تتجاوز فيها حدود الزمان والمكان وحتى الثقافة المرتبطة بها ، وتتحدث بطريقة ما عن الجنس البشري بكامله. وهي تتراوح من منطقة صخرة تشونغوني الفنية في ملاوي وصولاً إلى مدينة البندقية بأكملها. ويوضح لنا تنوعها الهائل والغامض في نفس الوقت أن الخيال البشري بالفعل غريب وأقوى مما نأمل في فهمه.
صحيفة الغارديان . الخميس 5-7-2018

https://www.theguardian.com/commentisfree/2018/jul/04/the-guardian-view-on-world-heritage-in-the-beginning-was-the-dream

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: