Elghada's Blog

مارس 10, 2018

صور تاريخية قام بتزويرها زعماء العالم لأنفسهم: هكذا خدعوا شعوبهم بقوتهم

Filed under: الصفحة الرئيسية — elghada @ 11:37 ص

صور تاريخية قام بتزويرها زعماء العالم لأنفسهم: هكذا خدعوا شعوبهم بقوتهم

 

دولف هتلر بدون وزيره المقرب، جوزيف جوبلز، اجتماع مزيف بين ستالين ولينين أثناء احتضاره، وونستون تشرشل بلا سيجاره الشهير».

هذه بعض الصور الأكثر شهرة للقادة السياسيين خلال القرنين الـ19 والـ20، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هذه الصور نفسها تم تغييرها وإضافة بعض التعديلات المؤثرة عليها.

«كيف عدل كل من هتلر، موسوليني، لينين، وماو تسي تونج صورهم من أجل الدعاية الخاصة بهم؟» تساؤل أجابت عليه صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، في تقرير لها نشرت به الصور أشهر زعماء العالم قبل وبعد التعديل عليها، تكشف كيف كان يولون صورهم عناية خاصة.

وفي وقت سابق لبرامج تحرير الصور عن طريق أجهزة الكومبيوتر، كان لابد من تغيير بعض الصور الأكثر شهرة في التاريخ باليد لإرضاء بعض الزعماء أمثال الرئيس الصيني، أمين عام الحزب الشيوعي الصيني الأسبق، ماو تسي تونج، وموسوليني وستالين.

الصحيفة البريطانية ذكرت أن العديد من الصور الشهيرة حتى اليوم حُررت لتتناسب مع رسالة القائد السياسي لجمهور، وفي بعض الأحيان، لم يُعرف سبب تعديل بعض الصور.

ووفقا للصحيفة، فإن الصور قبل وبعد تعديلها تظهر كيف أعيد كتابة التاريخ مع بعض التعديلات على الصور، التي لا تزال تؤثر على تاريخنا حتى اليوم.

10. صورة ‏تعود لعام 1937، من غير المعروف سبب قرار الزعيم الألماني، أدولف هتلر، بإزالة وزير الدعاية السياسية في حكومته، جوزف جوبلز، تماما منها، وربما لجعل «هتلر» يبدو قويا في إدارة ألمانيا النازية.

9. أراد الزعيم الفاشي الإيطالي، بينيتو موسوليني، إظهار نفسه في صوة قوية، لذلك أزال الشخص الذي يرود حصانه من الصورة.

8. مؤسس الصين الحديثة، ماو تسي تونج، الذي يعرف أيضا باسم الرئيس ماو، أزال بو كو، أحد حلفائه سابقا الذي تحول لعدو له فيما بعد، من هذه الصورة التي تعود لعام 1936.

7. أول رئيس للدولة السوفيتية، فلاديمير لينين، يتحدث إلى حشد في روسيا في عام 1917، ويقف على الدرج بجانيه أحد أهم المفكرين الماركسيين وأبرز زعماء ثورة أكتوبر في روسيا، ليون تروتسكي. لكن الصورة حررت بحيث أظهرت «تروتسكي» أسفل الدرج بعدما وصفه «لينين» بـ«الوغد».

6. رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية، ونستون تشرشل، يظهر في صورة خلال الأربعينيات ممسكا بسيجاره الشهير ويشير بعلامة النصر، وعندما نُشرت الصورة على شاشات التليفزيون خارج بريطانيا أثناء الحرب، تم تعديل الصورة وأُزيلت السيجارة.

5. صورة أثناء الحرب العالمية الثانية لأحد الضباط السوفييت أثناء رفعه علم على الرايخستاغ في برلين بألمانيا عام 1945، وظهر بها الضابط وهو يرتدي ساعتي يد، فيما يبدو أنه سرقها، وتم تعديل الصورة بإزالة ساعة من يديه وترك الأخرى، وذلك قبل أن يعاقب «ستالين» الضباط اللصوص بالإعدام.

4. رئيس الوزراء الكندي، وليام ليون ماكنزي، مع الملكة الأم والملك جورج السادس في ألبرتا بكندا عام 1939، وتم تحرير نسخة أخرى بدون الملك، والتي اُستخدمت على ملصق الانتخابات. ويعتقد أن رئيس الوزراء عدل الصورة لاعتقاده أن صورته مع الملكة بمفردهما ستعطيه مزيدا من القوة والمكانة.

3. وضع قائد الاتحاد السوفييتي ورئيس الوزراء، جوزيف ستالين، نفسه في صورة مع أول رئيس للدولة السوفيتية، فلاديمير لينين، أثناء احتضاره، ليظهر وكأنه يزوره على فراش الموت في دتشا له عام 1922.

2. صورة لنائب رئيس الولايات المتحدة الأسبق، جون كالهون، استخدمت لاحقا لتركيب صورة للرئيس الأمريكي، أبراهام لينكولن.

1. صورة للرئيس الـ18 للولايات المتحدة الرئيس السابق والقائد العام لجيش الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأمريكية، يوليسيس جرانت، كانت تستخدم كصورة وطنية لرفع معنويات جنود الاتحاد، لكنها في الواقع مركبة من 3 صور مختلفة، واحدة تضم خلفية القوات والخيام، أما الحصان والجسم فينتمي إلى اللواء ألكسندر م. ماكوك، وتم إضافة رأس «جرانت» فقط.

المصدر: المصري لايت

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: