Elghada's Blog

مارس 4, 2018

مدرس غاني يحول السبورة الى حاسوب لتدريس الطلاب ومايكروسوفت تكرمه

Filed under: الصفحة الرئيسية — elghada @ 10:39 م

مدرس غاني يحول السبورة الى حاسوب لتدريس الطلاب ومايكروسوفت تكرمه

Owura-Kwadwo2-1المعلم ضلع أساسي في العملية التعليمية، وركيزة أساسية فيها، والمعلم المبدع هو الفنان، والممثل الذي يمتلك أدوات تدريس مناسبة وفعّالة يأسر بها خيال طلابه، ليحول درسه من مجرد كلمات متناثرات إلى موقف إنساني مُشبع بالدفء، يصل عبره لعلاقات ناجحة ومستوى رفيع من الاتصال الشخصي مع الطلاب.

وعليه يتعين على المعلمين إيجاد طُرق مثيرة وأساليب جذابة لضمان حصول طلابهم على أقصى استفادة مُمكنة من دروسهم، ويتم ذلك عادةً من خلال إيجاد الوسائل التعليمية المثيرة للاهتمام، وإعداد خطط متعة للدروس التي تشكل تحديًا من حيث صعوبتها.

واليوم نعرض لكم نموذجًا رائعًا لمعلم غاني، رغم ضعف الإمكانيات والظروف الشاقة، إلّا أنّه يحاول إثارة عقول طلابه نحو التعليم بطريقته الخاصة، وبما يمتلكه من شغف كبير بالتدريس.

 

 

تدريس الحاسوب بدون حاسوبتدريس الحاسوب بدون حاسوب!

ومع أنّ الحاسوب يُعد الآن جزءًا رئيسيًا من المناهج الدراسية، فإنّ نقص المعدات في تدريس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أجبر العديد من المعلمين في بلاد العالم الثالث الفقيرة المُعدمة تمامًا، على إيجاد تدابير مبتكرة أخرى؛ لجعل طلابهم يفهمون الأمر.

للأسف، من الشائع في غانا أن تدرّس مادة ICT تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على Blackboard لوحة (سبورة) الفصل الدراسي، وذلك وفقًا لـ Pulse Ghana، فليس لديه أي معدات أو تجهيزات لتعليم مادة ICT؛ لعدم توفر الإمكانيات المادية الكافية في المدرسة، لشراء أجهزة حاسوب ليقوم بالتدريس عليها للطلبة.

ومع ذلك لم يفقد Owura Kwadwo – أوورا كوادوو، والذي يعمل معلمًا للحاسوب، بإحدى مدارس القرى النائية والمنعزلة الفقيرة في دولة غانا غربي القارة الأفريقية، شغفه بابتكار وسيلة تعليمية ارتجالية مُبدعة لحل مُشكلته المهنية العويصة، ألا وهي تدريس الحاسوب، بدون جهاز حاسوب!

وبدلًا من التخلي عن دوره، لجأ المعلم المُلهم المُجتهد “أوورا كوادوو” إلى الحيلة وموهبته في الرسم، واستغل أقل الإمكانيات البسيطة المتوافرة في المدرسة “الطباشير الملون” ولوحة الدرس السوداء (السبورة).

وراح يرسم عليها بشق الأنفس لقطةً كاملةً من نافذة برنامج معالجة الكلمات Microsoft Word، بكامل صورته وأجزائه وأدواته، وجميع علامات التبويب والأزرار المختلفة، كاتبًا شرحًا مُفصلًا عن كل جزء، وتفصيله فيه، مع توضيح ما يفعله، لتكون بذلك سبورة حاسوب.

حيث يحتاج طلابه في المرحلة الثانوية إلى اجتياز امتحان وطني، يتضمن أسئلة حول مادة ICTK ولكن المدرسة لم يكن لديها أي أجهزة حاسوب منذ عام 2011؛ من هُنا فكرة بسيطة نفذها ببراعة، عبر رسم ميزات الحاسوب والبرمجيات على السبورة، وذلك باستخدام الطباشير متعددة الالوان.

يُذكر أنّ هُناك دراسة أجريت عام 2015 بشأن كيفية تعليم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الغانية، أظهرت أوجه تفاوت في استخدام التكنولوجيا بين طلاب المدارس الحضرية والريفية.

ويبدو أنّ أسلوب أوورا كوادوو الارتجالي هذا يعمل بشكل جيد، حيث يستمتع الطلاب – وعددهم 100 طالب – بفصوله كثيرًا، وهم قادرون على التعلم بشكل فعّال، وسعداء بالرسم لأنّه قدم شرحًا وافيًا.

 اراجيك

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: