Elghada's Blog

فبراير 16, 2018

هل تعرف تلك الأشياء العائمة بمجال الرؤية التي تشبه الديدان؟

Filed under: مواضيع علمية — elghada @ 8:45 م

هل تعرف تلك الأشياء العائمة بمجال الرؤية التي تشبه الديدان؟

قد تلاحظ وجود نقاط صغيرة عائمة تظهر في مجال رؤية العين، تختلف أشكالها اختلافًا كبيرًا، تظهر في كثير من الأحيان على شكل بقع، أو خيوط عنكبوت. فما سر هذه النقاط العائمة ؟ 

هذا ليس وهمًا بصريًا، بل هو شيء في عينيك. هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، لكن في معظم الحالات هذه الأجسام الصغيرة العائمة أو كما تُسمى العوامات سببها الجسم الزجاجي الهلامي من الجزء الخلفي من العين.

هذا الجسم عبارة عن مادة نقية مثل الهلام تملأ الفجوة بين الشبكية والعدسة، تساعد في الحفاظ على الشكل الدائري للعين. يتكون هذا الجسم من 99% من الماء، و1% من مواد أخرى والتي تتكون من شبكة من حمض الهيالورونيك، والكولاجين. يعمل حمض الهيالورونيك على الحفاظ على جزيئات الماء. ومع مرور الوقت، تتكسر هذه الشبكة، ما يؤدي لقيام حمض الهيالورونيك بتحرير جزيئات الماء المحتجزة. وحين يحدث ذلك، تتشكل نواة مائية داخل هذا الجسم الزجاجي.
(more…)

قصة المثل القائل “كانت النصيحة بجمل”!؟.

Filed under: الصفحة الرئيسية — elghada @ 8:36 م

قصة المثل القائل “كانت النصيحة بجمل”!؟.

n1518682118يحكى أن رجلا ضاقت به سبل العيش، فقرر أن يسافر بحثا عن الرزق، فترك بيته وأهله وسار بعيدا،

وقادته الخطى إلى بيت أحد التجار الذي رحب به وأكرم وفادته، ولما عرف حاجته عرض عليه أن يعمل عنده، فوافق الرجل على الفور، وعمل عند التاجر يرعى اﻹبل.

وبعد عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته ورؤية أهله وأبنائه، فأخبر التاجر عن رغبته في العودة إلى بلده، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته، فكافأه وأعطاه بعضا من اﻹبل والماشية.
سار الرجل عائدا إلى أهله، وبعد أن قطع مسافة طويلة في الصحراء القاحلة، رأي شيخا جالسا على قارعة الطريق، ليس عنده شيء سوى خيمة منصوبة بجانب الطريق، وعندما وصل إليه حيّاه وسأله ماذا يعمل لوحده في هذا المكان الخالي وتحت حر الشمس،
(more…)

علماء يحسبون كم يجب الوقوف لإنقاص الوزن

Filed under: الصحة والسلامة — elghada @ 8:32 م

علماء يحسبون كم يجب الوقوف لإنقاص الوزن

أجرى أطباء القلب في ولاية روتشستر الأمريكية دراسة قارنوا خلالها بين الطاقة التي يستهلكها الناس أثناء الجلوس والوقوف.

وحلل العلماء نتائح 6 دراسات شملت 1184 شخصا، يبلغ متوسط أعمارهم 33 عاما ومتوسط مؤشر كتلة الجسم 24 كغ/متر مربع و65 كغ.

واتضح أن الوقوف يحرق 0.15 سعرة حرارية في الدقيقة أكثر من الجلوس. فإن وقف الشخص الذي يزن 65 كغ لمدة 6 ساعات في اليوم سيستهلك 54 سعرة حرارية إضافية. وبذلك يمكن أن يفقد 2.5 كغ في السنة و10 كغ الـ4 سنوات.
(more…)

شاهد تاريخ تصفحك وبحثك في خدمات جوجل المختلفة من مكان واحد

 شاهد تاربخ تصفحك وبحثك في خدمات غوغل المختلفة من مكان واحد

جميعنا نعلم أن جوجل وفيسبوك وغيرهما من الشركات التقنية الكبرى اللاتي نعتمد عليهن اعتمادًا كليًا في حياتنا اليومية، تتتبع كل خطواتك الممكنة على الويب أو في الحياة الحقيقية، وتستطيع أن تعلم عنك ما لا تعرفه عن نفسك وعن ميولك واتجاهاتك المختلفة، بل وتوقع آرائك وردود أفعالك أيضًا… ولما لا؟ فهُم يعلمون الكثير بالفعل!

ولكن هل فكرت من قبل أن تحاول الاطلاع على جانب مما تعرفه عنك شركة جوجل بالضبط؟ في الحقيقة إن جوجل نفسها توفر لك هذه الخدمة، وذلك عن طريق صفحة ربما تكون مفيدة للبعض، وربما مخيفة للبعض الأخر. تلك الصفحة عبارة عن مكان مجمع لتاريخ استخدامك لعدة خدمات خاصة بجوجل، تشتمل على بحثك بداخل تلك الخدمات وأيضًا ما الذي قمت بزيارته من نتيجة بحثك، وبعض الاحصائيات والتواريخ الأخرى.

(more…)