Elghada's Blog

يناير 31, 2018

اليوم نودّع المربعانية .. ونستقبل غداً الخمسينية …

Filed under: اخبار يومية منوعة — elghada @ 10:20 م

اليوم نودّع المربعانية .. ونستقبل غداً الخمسينية …

هوى الشام

يقسم أهل الشام الشتاء إلى قسمين الأول أربعون يوماً يسمونه أربعينية الشتاء أو المربعانية حسب اللفظة الدارجة وكنا قد نشرنا شرح مفصل عنها في هوى الشام والتي تبدأ من 23 كانون الأول حتى 31 كانون الثاني.

🔸- والقسم الثاني خمسون يوماً ويطلقون علية خمسينية الشتاء وتبدأ من الأول من شباط وحتى 23 آذار , حيث تقسم الخمسينية الى أربعة أقسام كل منها اثنا عشر يوماً ونصف اليوم وهي: سعد الذابح وسعد السعود وسعد بلع وسعد الخبايا , و تبدأ الخمسينية من الأول من شباط وتستمر حتى الثالث والعشرين من آذار, بداية فصل الربيع.

🔸- وهذا التقسيم معروف ومشهور وموجود في التقاويم المتداولة بين الناس في سوريا خصوصاً و بلاد الشام عامة , لكن هناك تقسيمات لفصل الشتاء عند الفلكيين تختلف عن التقسيمات الشعبية سواء من حيث مدة كل قسم أو تسميته , ويقسم الفلكيون فصل الشتاء إلى ثلاثة أقسام رئيسية حسب مواقع النجوم وشكلها في السماء خلال هذه الفترة:

1- المربعانية
ويطلق الفلكيون على القسم الأول من فصل الشتاء المربعانية, وتتألف من ثلاثة فروع, أولها (الإكليل) ويمتد من السابع من شهر كانون الأول حتى التاسع عشر منه, وفيه يشتد البرد , والاسم الفلكي للفرع الثاني (القلب) ويمتد من العشرين من كانون الأول ويستمر حتى الأول من كانون الثاني, وفيه أطول ليلة وأقصر نهار في السنة و يبدأ النهار في الزيادة ويشتد البرد وتشتد الرياح , ويسمى الفرع الثالث من المربعانية الفلكية(الشولة) ويمتد من الثاني من كانون الثاني حتى الرابع عشر منه, وتستمر فيه البرودة والصقيع ويستمر نقص الليل وزيادة النهار.

2- الشبط
ويسمي الفلكيون القسم الثاني من فصل الشتاء (الشبط), ويتفرع إلى فرعين يدعى الأول ( النعائم) ويستمر من الخامس عشر من كانون الثاني وحتى السابع والعشرين منه, وفيه يزداد البرد والصقيع, ولا يزرع فيه شيء لشدة برودته , والاسم الفلكي للفرع الثاني (البلدة) ويمتد من الثامن والعشرين من كانون الثاني حتى التاسع من شباط, وتستمر زيادة النهار ونقصان الليل.

3- العقارب
أما القسم الثالث من فصل الشتاء فيطلق عليه الفلكيون (العقارب), ويتفرع إلى فرعين الأول سعد الذابح ويمتد من العاشر من شباط حتى الثاني والعشرين منه, والثاني سعد بلع, ويستمر من الثالث والعشرين من شباط وحتى التاسع من آذار, حيث آخر أنواء الشتاء.

– وتتعلق تقسيمات الخمسينية في قديم التراث بمنازل القمر عند الفلكيين, وهي مجموعة النجوم التي يقطعها القمر في دورة له تامة حول الأرض في28 يوماً , حيث تقطع الشمس في حركتها الظاهرية خلال فصل الشتاء بروج الجدي والدلو والحوت, وتقطع سبعة منازل قمرية هي (سعد الذابح, سعد بلع, سعد السعود, سعد الخبايا, الفرغان (المقدم والمؤخر) وبطن الحوت.

🔸- وقد وضع الأقدمون هذه التقسيمات المذكورة بناء على استقصاء ومتابعة لأحوال الطقس , وهي حسب ترتيبها:
1- سعد الذابح ويبدأ في الأول من شباط، وسمي بهذا الاسم نظرا لاشتداد البرد فيه، وجاء في الأمثال الشعبية (سعد دابح البرد فيه دابح) وكان سعد الذابح منذ ثلاثة أعوام لطيفا لأننا لم نشعر ببرد قارس، وها هو في عام 2015 يعود.

2- سعد بلع في الثالث عشر من شباط ويستمر حتى الخامس والعشرين منه، ويكون مطره غزيرا، وعسى أن يصدق الموروث الشعبي في هذا العام، فقد قالوا قديما فيه: (بسعد بلع السما بتمطر والأرض بتبلع).

3- سعد السعود في السادس والعشرين من شباط وتستعد فيه الأشجار والخضار للإزهار، ويبدأ قبل قدومه بأيام سقوط الجمرات وسريان الدفء.

4- سعد الخبايا في العاشر من آذار، حيث لا يعرف ما يخفي عنا من دفء أو برد أو مطر وربما ثلوج ، ومع نهايته ينتهي فصل الشتاء، ويليه مباشرة فصل الربيع.

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: