Elghada's Blog

أغسطس 17, 2014

يوشكا فيشر | انعتاق أوروبا من ربقة الماضي

بـرليـن ـــ إذا كان هناك حدث تاريخي واحد لا يزال يجعل معظم الأوربيين يرتعـدون من ذكراه ، حتى بعد مرور قرن من الزمن على وقوعه ، فهو اندلاع الحرب العالمية الأولى التي بدأت في الأيام الأخيرة من شهر تموز 1914، الكارثة الأوروبية التي كان لها تأثيرات كبيرة لاحقاً . في الواقع ، وبعد مرور مئة عام بالضبط من ذلك التاريخ ، وبعد حربين عالميتين وحرب باردة ، تبدو هـذه الرعـدات اليوم أكثر وضوحاً من أي وقت مضى .

 وفي ضوء هذاالتاريخ الدموي ، اختارت اليوم البلدان الأوروبية ، التي أنشأتالاتحاد الأوروبي ، اعتماد مبادئ وسياسات اللاعنف ، وحرمة الحدود ، والديمقراطية ، وسيادةالقانون .اختارت هذه البلدان التعاون وحتى الاندماج بدلاً من المواجهةالعسكرية ، والتنمية الاقتصاديةبدلاً من ممارسة سياسات تقوم على استخدام القوة . ولكن أوروبا هـذه ” أوروبا الاتحاد ” تجد نفسها اليوم وقد أطيح بها مرة أخرى في غياهب الماضي والتحديات الجديدة المتمثلة في عودة ممارسة السياسات القائمة على استخدام القوةعلى أطراف حدودهاوفي المناطق المتاخمة لها .

 ففي الشرق ، يريد الرئيس بوتين تغيير الحدود الوطنية بالقوة ، وبالتالي تأمين عودة ظهور روسيا كقوة عالمية امبريالية . وفي الوقت نفسه ، تعم الفوضى والعنف ـــ وبشكلٍ أكثر وضوحاً في سورية والعراق وغـزة ـــ وبما يهدد اتساع رقعتها لتشمل منطقة الشرق الأوسط بأكملها مما يشكل تحدياً لوحدة وسلامة أراضي الدول التي نشأت إلى حد كبير نتيجة لاتفاق السلام في أعقاب الحرب العالمية الأولى .

 وسوف تجد أوروبا ما بعد الحداثة والتي تنعم بالأمن والسلام صعوبة فيالتعاملمع التحديات التي تعنيها إحياء السياسات القائمة على استخدام القوة . وفي الوقت الذي وصل فيه عدد بلدان الاتحاد إلى أكثر من الضعف من حيث الحجممنذ عام 1989 ، نجد أن الشيوعية قد انهارت بالكامل وسط وشرق أوروبا ، ولكن الاتحاد في نفس الوقت لم يصل بعد إلى شكله النهائي المتكاملسياسياً . والأهم من ذلك ،لم يكن الاتحاد مصمماً من الأساسلمواجهة تحديات السياسات القائمة على استخدام القوة ، فالبلدان الأوروبية القديمةصغيرة وضعيفة جداً ، كما أنه لم يتم بعد تطوير السياسة الخارجيةوالأمنية المشتركة لبلدان الاتحاد بشكل كاف .

 ومع ذلك يعتقد العديد من الأوربيينأنه يتعين ببساطة على الاتحاد والغربألا يطلقوا العنان لسلوك بوتين المخادع .هناك الكثير على المحكفي شرقأوكرانيا وفي مقدمتها مسألة السلام والنظام في القارة بأكملها . وركاب الطائرة الماليزية رحلة رقم 17 ومعظمهممنأوروبا ، والتي اُسقطتفوق الأراضيالتي يسيطر عليها المتمردون شرق أوكرانيا ، دفعوا حياتهم ثمن هــذه الرؤية .

 إن توقيت الأحداث التاريخية الهامة ليست مسألة اختيار. وبالتالي فإن السؤال الجوهري في أعقاب هذه الأحداث يتعلق دائماً بكيفيه تحديد نتائجها بسرعة وبشكل صحيح . لقد استغرق الأمر وقتاً طويلاً للغاية بالنسبة لزعماء أوروبا لكي يدركوا أن كل الثقة التي وضعت في بوتين ، والتسامح الذي أظهروه حيال سياسات العنف والترهيب التي يتبعها ، قد أدى فقط إلى مزيد من التصعيد واتساع نطاق الأزمة في أوكرانيا . في الواقع ، لم يصبح الاتحاد مستعداَ لفرض نوع من العقوبات الاقتصادية التي سيكون لها تأثير ملموس على الاقتصاد الروسي ، إلا بعد أن لقي ما يقرب من 300 مدني حتفهم كانوا على متن الطائرة الماليزية .

 ولجهة مواصلة تطوير السياسة الخارجية والأمنية الأوروبية المشتركة ، فإنه لا ينبغي أبداً الاستهانة بأهمية العقوبات المشتركة التي أعتمدها الاتحاد في الأسبوع الماضي . وبعد ما تمكن الاتحاد أخيراً من القيام بمهارة بالخطوة الأولى (عقوبات فعالة) ، فإن الخطوة الثانية ـــ وهي” الاتحاد من أجل الطاقة ” التي تمكن أوروبا من إنهاء اعتمادها على إمدادات الطاقة الروسية ـــ يجب أن تأتي بعدها في أقرب وقت ممكن .

 وفيما يتعلقبالشرقالأوسط ، ستكون هناك بلا شك صعوبة أكبر تواجهقدرةأوروبا في العمل الجماعي للتغلب على التحديات التي تواجهها في المنطقة . وهـذا ما ينعكس في وجود معسكر قوي مؤيد لإسرائيلوآخر مؤيد للفلسطينيين ، والذي عادة ما يعيق الواحد منهما نشاطات الآخر. علاوة على ذلك ، فإن الصراعات الجارية حالياًفي المنطقة هيأكثر تعقيداًبكثير من تلك الجاريةفي شرقأوكرانيا .

 إن الدول الأكثر تضرراً حالياً من الاضطرابات التي تجري في منطقة الشرق الأوسط هي العراق ، وسورية ، ولبنان ، وإسرائيل / فلسطين ، ومصر، وليبيا . ومن المرجح أن ينضم إليها قريباً الأردن ، واليمن ، ودول الخليج . وقد تفاقمت الأزمة في المنطقة بسبب برنامج إيران النووي ، وبسبب المنافسة بين إيران الشيعية والسعودية السنية من أجل الهيمنة الإقليمية والتي يُغذيها الصراع الطائفي بينهما . ولا يبدو الحل ـــ أو الحلول ـــ لمتاعب المنطقة يلوح في الأفق .

 ويُمكن اليوم توقع نتيجة واحدة فقط بمقدار كبير من الثقة : حصول المزيد من التصعيد في الصراع الذي يهدد بدفع منطقة الشرق الأوسط بأسرها نحو الفوضى مما يؤدي إلى مزيد من العنف ، وإلى خطر أكبر يتمثل في انتشاره إلى المناطق الأخرى . فهناك ، على سبيل المثال ، خطر حقيقي من تصدير أجزاء من الصراع في الشرق الأوسط إلى أوروبا المجاورة . وسواء كان الاتحاد يحب ذلك أم لا ، يتعين عليه مكرهاَ مواجهة هذه الصراعات لأن القرارات المتعلقة بأمن أوروبا على الصعيدين الداخلي والخارجي من المرجح أن تُتخذ في منطقة الشرق الأوسط بنفس مقدار ما تُتخذ في بروكسل والعواصم الوطنية .

 وأصبح الاوروبيون يعيشون اليوم في محيط يتسم بعدم اليقين على نحو متزايد . وهو تطور يدعو إلى نوع من الاستجابات الاستراتيجية لا يمكن لأي دولة أوروبية أن تقوم بها بمفردها . وبالتالي فإن مزيد من تعميق الاندماج في الاتحاد وتنشيط سياسة الحوار الخارجية والأمنية المشتركة باتت بالتالي هي المسألة الأهم اليوم .

 وللأسف ، وبعد انقضاء قرن من الزمن على اطلاق العنان لممارسة سياسات تقوم على استخدام القوة والتي أدت إلى اندلاع حرب قتلت أكثر من عشرة ملايين من أسلاف الأوربيين ، لا يزال العديد من الأوربيين في الاتحاد مترددين في الاستعداد لمواجهة عاصفة قادمة على وشك الوقوع . ومهما يكن ، يتعين على المرء أن يأمل بتغير هذا الوضع بشكل عاجل وليس آجل . ويبقى الاستعداد لمواجهة المخاطر أفضل دائماً من الارتعاد منها . ترجمة : محمد نجدة شهيد .

الرابـط | http://www.project-syndicate.org/commentary/joschka-fischer-worries-about-the-eu-s-lack-of-preparedness-for-the-return-of-power-politics

© 1995-2014 بروجيكت سنديكيت . تاريخ نشر المقال الاثنين 4-8-2014.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

اكتب تعليقُا »

لا يوجد تعليقات.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: