Elghada's Blog

مايو 23, 2014

أسباب حصوات الكلى وعلاجها بطرق متاحه للجميع

Filed under: الصحة والسلامة — elghada @ 6:40 ص

أسباب حصوات الكلى وعلاجها بطرق متاحه للجميع

أسباب حصوات الكلى وعلاجها بطرق متاحه للجميع دائما ما يتم التخلص من الأملاح في الجسم من خلال الكلى والجهاز البولي في جسم الإنسان حيث يتم خروجها من الجسم مع البول، ولكن أحيانا تتجمع بلورات الأملاح لتكون بلورات أكبر تسمى الحصوات في الحجم وهنا تمكث هذه البلورات في الكلى ولا تخرج منها وقد تصل هذه البلورات إلى الحالب وتبقى به أيضا مما يسبب الآلام الحادة والصعبة.

ولذلك فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض اسباب حصوات الكلى و علاجها:

أولا: النصائح والتوصيات الطبية:

1- يجب أن تشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل الأخرى:
حيث أن شرب كمية أكبر من المياه سوف يساعدك على كثرة التبول ومن ثم العمل على طرد حصوة الكلى، ولتتأكد من أنك تتناول الكمية الكافية من المياه يوميا سوف تجد علامة على ذلك أن البول لديك أصبح خفيفا وليس مركزا ولونه قد تحول إلى اللون الأصفر الفاتح أو الأبيض.

2- تناول الأدوية المسكنة:
فإذا كنت تعاني من الألم فيمكنك أن تقوم بأخذ بعض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، وإذا كنت أقل من 18 عام لأنه يتسبب في حدوث عرض رايس الذي يتسبب في حدوث تدمير للمخ بعد ذلك، وإذا كان الألم الذي تشعر به حاد للغاية ولا يتوقف فمن الواجب واللازم أن تلجأ هنا إلى استشارة الطبيب.

3- أعرف متى تذهب إلى الطبيب للتخلص من حصوات الكلى:
فمعظم حصوات الكلى تحتاج فقط إلى شرب المزيد من المياه والسوائل للتخلص منها، و 15 % بالمائة فقط من الحصوات هي التي تحتاج إلى التدخل الطبي للتخلص منها، وإذا كان لديك عدوى بالجهاز البولي فسوف يؤدي وجود الحصوة إلى تفاقم الأمر لذا يجب تتابع هنا مع الطبيب.

– يجب أن تتطلب المشورة الطبية أيضا إذا كنت قد أجريت عملية زرع كلية أو إذا كان لديك كلية واحدة.

– أذا كنتِ حامل وحدث تكوين للحصوات بالكلى فيجب هنا أن تستشيري الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية خصوصا المسكنة.

– إذا تسببت حصوات الكلى في حبس البول لمدة أكثر من أسبوعين.

ثانيا: العلاجات المنزلية:

1- خل التفاح:
إن خل التفاح له تأثير قاعدي هام على الدم والبول لذلك فهو يساهم في عملية هضم وتكسير حصوات الكلى، ويمكنك استخدام خل التفاح لهذا الغرض بعدة طرق:

– قم بإضافة خل التفاح إلى عسل النحل واشرب هذا الخليط ويمكنك إذابته وتخفيفه بالماء إذا لم تستطع تناوله هكذا.

– قم بمزج نصف كوب ليمون مع ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من خل التفاح وتناولهم ثم تناول ورائهم كوب من الماء.

2- الهندباء البرية:
وهي مفيدة لتقوية الكلى حيث أنها تعمل أيضا على إفراز مادة الصفراء وتنظيف الجسم من الفضلات لذلك تساعد في التخلص من الحصوات ويمكنك تناولها في صورة شاي أو كنبات في السلطات.

3- المشروبات الغازية الحمضية:
من المعروف أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية هو ضار للصحة ولكنه في نفس الوقت يساعد بشكل كبير جدا وفعال على التخلص من حصوات الكلى لأنها تحتوي على حمض السيترات والذي يمنع تكون بلورات الكالسيوم، وإذا لم تفضل شرب المشروبات الغازية فيمكنك أخذ الحمض في صورة أقراص.

4- اللوبيا:
حيث أن اللوبيا تعتبر علاج هام جدا ومفيد للتخلص من حصوات الكلى، حيث يمكنك أن أن تقوم بغلي حبات اللوبيا لمدة ست ساعات في الماء ثم تترك السائل يبرد وتقوم بشربه بعد ذلك على مدار اليوم وسوف يساعدك ذلك كثيرا على تخفيف الألم الناتج عن حصوات الكلى.

5- عنب الدب:
يعتبر عنب الدب ليس مفيدا لصحة الجهاز البولي فقط وإنما يعتبر مضاد حيوي ويمكنك أن تتناول 500 جرام مرتين منه يوميا للتخلص من حصوات الكلى.

– لا تقم بتناول التوت البري أكثر من أسبوعين، فإذا ظلت حصوة الكلى وظل الألم الناتج عنها فيجب هنا أن تستشير الطبيب.

– اتبع تعليمات الصيدلي عند استخدامها جيدا حتى لا تصاب بالتسمم إذا قمت بزيادة الجرعة.

ثالثا: كيف تتجنب الإصابة بحصوات الكلى:

1- اشرب كمية كافية من المياه، فلكي تحافظ على صحتك جيدا يجب أن تتناول قدر كافي من المياه يوميا حتى تحافظ على صحتك وعلى مستوى تركيز السوائل والأِملاح بجسمك لأن سوائل الجسم عندما تتركز وتزيد نسبة الاملاح بها يؤدي الى زيادة فرص تكوين الحصوات.

2- احرص على تناول الماغنيسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، حيث أن نقص الماغنسيوم بالجسم مرتبط بظهور حصوات الكلى ويتوفر الماغنسيوم في بعض الخضراوات مثل البامية والسبانخ والبروكلي وبذور القرع.

3- التقليل من تناول السكريات حيث أن السكر يمنع امتصاص الماغنسيوم والكالسيوم في الجسم مما يؤدي إلى تكوين الحصوات في الجسم.

4- ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميا تساعد على حماية الجسم من تكون الحصوات لأنه يحافظ على العضلات من تحرير المزيد من الكالسيوم.

5- يجب أن تتوخى الحذر خصوصا أذا كنت قد تعرضت لتكوين حصوات بالكلى قبل ذلك لأن هذا يعني أن جسمك قابلا لتكوين الحصوات مرة أخرى ولذلك يجب أن تتجنب كل ما يعرضك لتكوين الحصوات بالكلى مرة أخرى وبذلك فسوف تستطيع أن اسباب حصوات الكلى و علاجها وأن تتجنب الإصابة بها مرة أخرى أيضا.

اكتب تعليقُا »

لا يوجد تعليقات.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: