Elghada's Blog

نوفمبر 19, 2013

أين ذهب ” حجي مارع ” وهل سيسقط ” لواء التوحيد ” ؟

Filed under: اخبار يومية منوعة — elghada @ 6:58 ص

أين ذهب ” حجي مارع ” وهل سيسقط ” لواء التوحيد ” ؟

n1384801606بين ” مقتل ” و” استشهاد ” و” نفوق ” اختلفت الأفعال التي بدأت بها وسائل الإعلام وكالات الأنباء بها خبر رحيل متزعم لواء التوحيد “عبد القادر الصالح” أو ما بات يعرف عسكريا بـ ” حجي مارع ” ، بعد اعتماد المعارضة المسلحة في سوريا لرتبة ” الحجي “كأعلى رتبة عسكرية لديها .

في وقت مبكر من صباح الاثنين ، انتشر الخبر انتشار النار في الهشيم ، وأكدت وسائل إعلام المعارضة خبر مقتله ، لكن شيئاً غريبا اعترى الضجة التي أثارها الخبر في الرأي العام السوري بين متشف به ، وباك عليه ، وما بينهما من لم يعط قيمة للخبر حتى .

الغريب في الأمر أن قائد أكبر فصيل معارض على الأرض السورية ، دفن أو قيل أنه دفن ليل ” الأحد -الاثنين ” في بلدته ( مارع ) دون ظهور أي صورة للجنازة أو التشييع ، والأمر هنا قد يبدو طبيعيا ، لولا الاف الفيديوهات المنتشرة على يوتيوب لمقاتلين ، أو اشباه مقاتلين قتلوا في صفوف المعارضة السورية .

يبقى الحدث المؤكد الوحيد هو أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ غارة يوم الخميس 24-11 استهدف من خلالها اجتماعا لقادة عدد من الفصائل المسلحة ، كانوا يعقدونه في مدرسة المشاة التي سيطر عليها أتباع الصالح قبل نحو عام ، وقتلوا مئات الشباب السوريين الذين كانوا يؤدون خدمتهم الإلزامية ومعظمهم طلاب جامعيون .

في محاولة تفسير سبب عدم ظهور صور لجنازة ودفن ” الصالح ” ، تبرز العديد من الاحتمالات ، أبرزها أنه قتل في لحظة الاستهداف ، وأنه كانت هناك محاولة لإخفاء خبر موته ، ولذلك منع تصوير دفنه في حينها ، خوفا من تسرب الصور ، وأن أمرا استجد دفع لإعلان خبر مقتله .

الاحتمال الاخر وهو الاضعف أنه لم يقتل أصلا ، وأنه سيختفي تماما مثلما اختفى سياسيون وعسكريون عبر التاريخ ، أو أنه يعالج في مكان ما ، وأنه سيعود لبث الروح في صفوف مقاتليه ، المتداعية أصلا منذ اقتراب الجيش العربي السوري باتجاه الطرف الشرقي من مدينة حلب والذي يعتبر معقلا لـ ” التوحيد ” .

لا يمكن الحديث عن قتل ” حجي مارع ” دون الوقوف على توقيت العملية ، وخاصة أن ” الصالح ” كان يمتلك ” كاريزما خاصة ” بحسب ما تتحدث وسائل إعلام المعارضة ، ويتمتع بعلاقات طيبة مع كل الفصائل الأخرى بما فيها ” الجهادية ” .

قتل ” الحجي ” جاء التزامن مع تقدم الجيش العربي السوري والحديث عن ” توحد الفصائل الأربعة ” ( التوحيد – أحرار الشام -صقور الشام – جيش الاسلام ) وهجمة ” داعش ” على ” الجيش الحر ” ، وخاصة أن” الصالح ” كان صاحب دور كبير بتقريب الفصائل ، والاجتماع الرباعي الذي عقد مؤخراً لتوحيد هذه الفصائل كان هو صاحب الدور الأساسي فيه .

وربما كان الصاروخ الذي قتل ” الصالح ” اصاب أكثر من هدف ، فمن جهة عرقل توحيد الفصائل ، ومن جهة أخرى كان المسمار الذي بدأ منه تفكك ” لواء التوحيد ” الذي كان يعيش حالات كثيرة من الانشقاقات ، وخاصة بعد الخوف من ” داعش ” وسقوط ” لواء عاصفة الشمال ” واقتراب الجيش العربي السوري أكثر وأكثر .

وكان شكل سقوط ” لواء عاصفة الشمال ” في مدينة اعزاز ، على يد ” داعش” ، على مرأى ومسمع ” لواء التوحيد ” ، صدمة للفصائل المسلحة ، ولعناصر “التوحيد” أنفسهم الذي انشق جزء منهم وانضم إلى ” داعش ” فعلا .

وإذا ما اضفنا إلى ذلك أن ” لواء التوحيد ” بات يدرك أنه مخترق من قبل الجيش العربي السوري ، حيث لم ينغعه اعتقال 30 شخصا في القرى والمناطق المحيطة بمدرسة المشاة و اتهامه لهم باعطاء احداثيات مكان القيادييين الذين استهدفهم الطيران الحربي الذي وقع الخميس في تبديد مخاوف قيادييه ، الذين باتوا موقنين أنهم مهددون .

وبالذهاب إلى ” نظرية المؤامرة ” التي يسخر منها معارضو النظام السوري ، فإن شائعات قيام الأتراك بقتل ” الحجي ” في المشفى التركي ، كبادرة حسن نية يقدمونها للسعودية عدوة ” الأخوان المسلمين ” ، التي تصر على رفع حدة القتال في سوريا مع اقتراب مؤتمر ” جنيف 2 ” ، لا تبدو مستبعدة إذا ما أخذنا تصريحات المعارضة عن أن إصابة ” الصالح ” كانت طفيفة ” ، وخاصة أن قتل حجي مارع ” سيحرك اللعبة ” .

ولا يخفى على أحد أن ” لواء التوحيد ” هو ” الذراع العسكرية الأولى والضاربة لجماعة ” الأخوان المسلمين ” في سوريا ، وأن مصدر تمويله هو ” الجماعة ” وفق وسائل إعلام ودراسات لمراكز الأبحاث ومنها معهد ” كارنيجي ” .

شكل مقتل ” حجي مارع ” صدمة كبيرة لدى تابعيه ومؤيديه ، ومن المؤكد أن الجيش العربي السوري لا يهمه الأسماء ، لكن بالنسبة لـ ” لواء التوحيد ” فإنه بعد ” حجي مارع ” لن يكون كما كان معه .

أما بالنسبة لبقية السوريين ، فإنهم لم يروا فيه إلا مجرد ” سارق ” لمصانع حلب و ” مدمر ” مئذنة جامعها الأموي و” مفكك ” منبره ، علاوة على نقله مخطوطات الجامع الأموي في حلب إلى تركيا، وفقا” لتلفزيون الخبر ..

اضغط هنااااااااااااا

Advertisements

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: