Elghada's Blog

أغسطس 4, 2013

خمسة مفاهيم خاطئة لخسارة الوزن

Filed under: الصحة والسلامة — elghada @ 8:45 ص

خمسة مفاهيم خاطئة لخسارة الوزن

هل يعتبر الأشخاص الذين لا يعانون من وزن زائد، أن صحتهم جيدة؟ يبدو أن هناك خمسة مفاهيم خاطئة حول خسارة الوزن والمحافظة على صحة جيدة، بحسب ما نشرت مجلة تايم الشقية لـCNN.

1. يجب أن يخسر الأطفال الوزن لتجنب السمنة

وأشارت دراسة حديثة نشرت في مجلة “لانسيت” الأمريكية، إلى أن الباحثين في المعهد الوطني لأمراض السكري، والجهاز الهضمي، والكلى، عمدوا إلى تطوير نموذج حسابي للتفريق بين زيادة الوزن وتأثيرها الايجابي، في مقابل عدد الباوندات الإضافية التي يمكن أن تؤثر على السمنة.

وأظهر النموذج أن بعض الأطفال يتخلصون من السمنة في سن البلوغ حتى إذا لم يخسروا الوزن قبل تلك المرحلة، وذلك لأن السمنة ليست عبارة عن وزن فقط، إنما تحتسب من خلال نسبة الطول على الوزن المعروف باسم مؤشرات كتلة الجسم. وبينما يكبر الأطفال، يحول الجسم الدهون إلى العضلات، والتي تزن أحيانا أكثر من الأنسجة الدهنية. لذا فإن الأطفال الذين يتمتعون بمؤشر كتلة الجسم مرتفع، والذين قد يعتقد أنهم يعانون من السمنة، قد لا يعانوا فعليا من الوزن الزائد.

2. يعتبر تناول البروتين أفضل للشعور بالامتلاء والسيطرة على عدد السعرات الحرارية
من الصحيح أن تناول البروتين يعطي شعورا بالامتلاء، إلا أن تناول الألياف يعتبر أمرا أفضل، لأنها تتضمن عدد أقل من السعرات الحرارية. وللتأكد من أن الشخص لا يشعر بالجوع، ويحصل على جميع العناصر الغذائية، فإنه يجب أن يكثر من تناول الفاكهة، والخضار، والحبوب.

3. البدانة تؤدي إلى الأمراض

ويعتبر مستوى اللياقة البدنية لدى الشخص، فضلا عن وزنه، أمرا أساسيا للصحة العامة. وأظهرت دراسة أجريت في العام 2012 أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة، لا يعانوا من خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، والسرطان، مقارنة بوزن الأشخاص العاديين، ولكن فقط إذا كانت عملية الأيض صحيحة لديهم مثل نظرائهم الأقل وزنا.

4. يمكن تناول جميع الأطعمة وممارسة التمارين الرياضية لخسارة الوزن

وتعتبر محاولة التقليل من السعرات الحرارية من خلال تعديل وجبات الطعام يوميا، من بين الطرق الأفضل لخسارة الوزن. وفي الحقيقة، فإن استهلاك سعرات حرارية أقل، والقيام بتمارين رياضية أكثر هو الطريقة الأفضل لخسارة الوزن.

5. قضاء فترات طويلة في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أفضل

ويحاول خبراء التغذية تصحيح الخرافة التي تقول إن ذوبان السعرات الحرارية يحصل بشكل أسرع من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مقارنة بممارسة التمارين الرياضية الصعبة.

وقال مدير اللياقة البدنية في مركز بريتكين لوغفيتي الأمريكي، سكوت دانبيرغ “من الصحيح أن الجسم يحرق نسبيا سعرات حرارية خاصة بالدهون أكثر من السعرات الحرارية الخاصة بالكاربوهيدرات من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ولكن إذا قام الشخص بزيادة حدة التمارين الرياضية في منطقة القلب والأوعية الدموية، فإن ذلك سيؤدي إلى خسارة كميات أكبر من السعرات الحرارية.”

اكتب تعليقُا »

لا يوجد تعليقات.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: