Elghada's Blog

يونيو 24, 2013

إعصار حلب حررها أم اقتلع العكيدي ؟

Filed under: اخبار يومية منوعة — elghada @ 6:31 ص

إعصار حلب حررها أم اقتلع العكيدي ؟

18258_301735779927961_1905015734_nإعصار حلب حررها أم اقتلع العكيدي من عيون المجاهدين الذين وثقوا بقرارته الميدانية ؟ وهل سيخرج منهم من يحمله مسوؤلية الهزائم و يطالب بإعدامه كما حصل مع العقيد أحمد النعمة قائد المجلس العسكري الثوري في درعا ؟
ما هي حقيقة ” إعصار حلب ” الذي خرج منها مسلحو المعارضة كالعصف المأكول ، جثث متناثرة ، وفارون تواروا في حفر الصرف الصحي، وبقية كادت خلافاتها تشعل معارك تصفيات بينها، بعد ساعات من إطلاقها الإعصار الذي وعدت أن يؤدي إلى تحرير حلب من ” من بطش النظام الغاشم وحزب الشيطان والميليشيات الصفوية” . وفق تعبير البيان .
وما علاقة الهزيمة المنكرة التي وقعت فيها العملية باستقالة العقيد المنشق عبد الجبار العكيدي من ” مجلس القيادة العسكرية العليا لهيئة الأركان في الجيش السوري الحر” ، متحدثا عن “سقوط” الاخير في نظر “غالبية الثوار”.
العكيدي علل الاستقالة بـ “حجم الضغوط والمسؤولية الكبيرة في قيادة المجلس العسكري الثوري في محافظة حلب، وبسبب بعض التصرفات الصبيانية لبعض أعضاء مجلس القيادة العسكرية العليا لهيئة الاركان (التي يرأسها اللواء سليم ادريس)، وانشغالهم فقط بالثرثرة والمناصب والسفر”.
“العكيدي استقال بالله استقال ” يقول محدثي على السكاي بي ساخراً ” كنت أتوقع أن يكون لديه شجاعة أن يضع مسدسه في فمه كما يفعل الأبطال المهزومين ، لكنه يبدو أجبن من أن يفعلها أو أن يكسر دف الثورة و يبطّل الرقص فوق جثث المجاهدين ” .
يتابع القائد الميداني المنشق عن لواء التوحيد ” العكيدي الذي كان صاحب فكرة نصرة القصير حيث ساق عشرات المجاهدين إلى حتفهم، ولم تطأ قدم واحد منهم أرض مدينة القصير واصطادتهم نيران النظام في البادية و حسياء و البويضة و قارة ، كان خلف خطة إعصار حلب التي كبدتنا 300 شهيدا وجريحاً ليطلع بعضها باستقالة احتجاجاً على الصبيان أود معرفة من الصبي نحن ام انت يا سيادة العقيد رئيس أركان أتاري و بلاي ستيشن ؟ ” .
منذ تخرجه من كلية العلوم قبل عشر سنوات لم يجد “أبو الدرداء” عملاً فهو ابن عائلة إخوانية مشهورة في ريف حلب ، والمسابقات التي شارك فيها لم تمكنه من التوظف بسبب عدم حصوله على الموافقة الأمنية من شعبة الأمن السياسي .

كيف توزع المقاتلون في محيط جبهة سليمان الحلبي – العرقوب ؟
المنطقة مطوقة بالمسلحين من ثلاثة جهات و هي أشبه باستطالة يسيطر عليها الجيش ضمن منطقة شرقي حلب فإلى الجنوب يقع حي كرم الجبل ويفصل اوتوستراد بين الطرفين وهو في عملية “إعصار حلب ” قطاع تولت القتال فيه مجموعات من لواء التوحيد كان من بينهم محدثنا ” أبو الدرداء ” .
و في الشمال حي الشيخ خضر حيث تنتشر فيها القوى التالية لواء السلطان محمد الفاتح ا، و لواء أحرار جبل الزاوية ولواء السلاجقة ولواء صقور الإسلام وهي كذلك تتبع للإخوان المسلمين . وصولاً إلى الطرف الشرقي من بستان الباشا حيث تتمركز قوة هامشية تدعى لواء المجد .
ومن جهة الشرق يقع حي الصاخور ، وهنالك قوى مختلفة هي التي تعرضت لمجزرة حقيقية ، وهي كتائب غرباء الشام ,ولواء الرسالة ـ ولواء أحرار الصاخور ( الذي يشك بوقع خيانة من قبل أحد قياداته )، ولواء درع سورية ، ولواء المجاهدينوكتائب النصر.

وتقدر أعداد المقاتلين الذين اشتركوا في العملية بنحو 3000 عنصر يقول أبو الدرداء 300 فقط هم من هجم و ” أكلها صواب ” و البقية أي 2700 مقاتل ” هم أشبه برماة غزوة أحد ينتظرون رجحان الكفة ليقوموا بمهمتهم الأساسية جمع الغنائم”. ويضيف “هم طيلة الوقت يطلقون النار من بعيد قناصة النظام الذين لا نراهم ، و هم ماهرون في إطلاق التكبيرات طبعاً وبنغمات متعددة و لكن إذا قيل لهم انفروا اثاقلوا إلى الأرض”.
المعارك التي اندلعت في الصاخور و سليمان الحلبي وتجميل سليمان الحلبي لم تكن أكثر من كمائن نوعية وقع فيها المسلحون ضحايا النيران المختلفة التي انهمرت عليهم من الرشاشات وحتى قذائف الهاون ورشقات الصواريخ الخفيفة فحولت هجومهم إلى مقتلة ربما حفظتها ذاكرتهم إلا أن مداها القصير الذي لا يتجاوز 24 ساعة سرعان ما يدفعهم مجدداً كالفراش نحو النار .
تفاصيل المجزرة التي رواها قائد آخر للمسلحين لم يجد حرجاً في اتهام احد أبناء عمومته من عشيرة البطوش التي ينتمي إليها بخاينة المجاهدين ودفعهم إلى المجزرة .
أبو النصر البطوشي هو كأبي الدرداء الحلبي مذهول لحجم الكارثة قال لعربي برس ” وقعت مجزرة مروعة صباح الخميس خلال الهجوم حيث وقع أبطالنا في كمين غريب من نوعه أثناء التقدم باتجاه حي سليمان الحلبي ، أقول مجزرة أن الأمر مدبر بين قائد إحدى الكتائب وبين الحرس الجمهوري “.
و أضاف إن ” الكمين تورط فيه قائد ميداني من عشيرتنا “البطوش” للأسف حيث قدم المجاهدين على طبق من ذهب للنظام حيث تاه المجاهدون في أي مكان سيتحاشون فيه نيران الجيش “.
و أكد أن ” الزاوية التي أطلقت منها النيران على المجموعة التي أبيدت تحت الجسر زاوية ضيقة جداً ومهملة في حسابات تقدمنا إذ حسبنا أن الجسر يحمينا من الطيران و القذائف و النيران ولكن يبدو أن الخيانة مكنت الحرس الجمهوري من اصطياد المجاهدين من زاوية ضيقة تشرف على الجزء المكشوف من مكان التحشد استعداداً لمتابعة الهجوم ” .
أبو النصر البطوشي كان في جهة من الجبهة تقابل الجهة التي كان فيها أبو الدرداء، الأول اتهم ابن عشيرته قبل أن يتهم لواء التوحيد الذي يتزعم الثاني فيه إحدى المجموعات بالخيانة كذلك .
البطوشي قال على السكا بي ” نعم الخيانة ليست فقط من ابن عشيرتنا البطوشي الذي تعرف كل الصاخور علاقته بالأمن وكيف انضم للثورة متأخراً، لكنهم يبررون له بأنه كان عيناً للإخوان المسلمين في قلب النظام ، الخيانة أيضاً من لواء التوحيد التابع للإخوان، الذي بقي يستعرض بنيران الدوشكا و الـ 23 لزوم العرض على الفضائيات، دون أن يتقدم واحد منهم باتجاه باب الله أو العرقوب “.
بالمقابل يرفض أبو الدرداء التهمة ويقول ” أبو النصر البطوشي ناشط إعلامي ولا يفهم بالأمور العسكرية أنا في قلب المعركة و أعرف كيف وقعت الهزيمة باختصار إنه العكيدي القائد الذي يمضي على شاشات الفضائيات أضعاف ما يميه مع المقاتلين هو يقودهم إلى الهزيمة ، هو من قرر المعركة لاعتبارات فردية لم يستشر أحداً ولم يضع خطة اقتحام “.
أبو الدرداء يسارع إلى إنهاء الحديث ” نكمل في وقت آخر يبدو أن قذيفة سقطت في مقر قريب ويوجد اصابات، وصلني نداء استغاثة ، أعدك بمتابعة الحديث لاحقا “.
حجم الغضب كبير لدى مسلحي حلب على قيادتهم بالأخص العقيد عبد الجبار العكيدي، الذي تمكن من إجبار قيادة لواء التوحيد التي وقفت خلف فصله من منصبه في قيادة المجلس العسكري في حلب على العودة عن قرارها، فهل استقالته الأخيرة ،وهجومه الشامل على غيره منذ هزيمة القصير هي ضربات استباقية لابعاد شبح الفصل مجدداً ؟

فيديو للمجزرة التي وقعت تحت جسر الصاخور

http://www.youtube.com/watch

عربي بر س

اكتب تعليقُا »

لا يوجد تعليقات.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: