Elghada's Blog

يناير 27, 2013

نباتات لها فوائد عظيمة يجهلها الكثيرون

Filed under: الصحة والسلامة — elghada @ 7:53 ص

نباتات لها فوائد عظيمة يجهلها الكثيرون

للنباتات فوائد عديدة فهي غداء للإنسان والحيوان، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح والدهون والألياف والأحماض ويحتوي بعضها على البروتين واليكم بعضها

بذور الكتان Flaxseed ، Linseed :
تستعمل بذور الكتان لعلاج النزلة الشعبية وما يصاحبها من سعال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من بذور الكتان دون سحق وتوضع في ما مقداره كوب ماء مغلي ثم يترك 10 دقائق ،بعد ذلك يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة ويستمر هذا العلاج حتى الشفاء بإذن الله.

الشومر Fennel :
والشومر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر، والجزء المستخدم منه الثمار والأوراق والجذر ،ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgar،و يحتوي على زيت طيار ،والمركب الرئيسي فيه فنشون وأنيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشومر لتفريغ إنتفاخ البطن وتهدئة آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لإلتها بات الحلق ،ومقشعاً معتدلاً لإخراج البلغم. والشومر مأمون للأطفال ويمكن أن يعطى كنقيع أو مغلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع، ويدر حليب الثدي. كما يستعمل مغلي بذور الشومر لعلاج وتسكين نوبات السعال، وذلك بأخذ مقدار ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشومر في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد كل وجبه يومياً

اليانسون Anise :
واليانسون نبات عشبي معمر وهو أحد النباتات العطرية المشهورة، ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً بإسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% أنيثول إلى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وأحماض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وإنتفاخ البطن، ويعطى على نطاق واسع للأطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض وإلتهاب القصبات الهوائية ومقشع للبلغم و يعتبر اليانسون أيضا ً من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم فهو من أفضل المستحضرات الطبيعية المنزلية والتي لها تأثير رائع للتخلص من البلغم.

الجنسنج Ginseng

يعمل الجنسنج على تقوية عمل القلب، حينما تغلى ثماره، ومن ثم يشرب الشخص المياه المغلية، فيعمل على تنشيط جهاز المناعة، كما يعمل على تعديل مستويات السكر والكروسترول في الدم بما يفيد متناوله، وكما تستخدم الصبغة المستخلصة من جذوره لعلاج مرض الإسهال المزمن.
يستخدم الجنسنج الأمريكي في علاج الحمى وضيق التنفس، وفي نزلات البرد والصقيع، أما الجنسنج الآسيوي فيستخدم في تنشيط عمل الدورة الدموية وتقوية الأعضاء التناسلية.
الوكالات

Advertisements

تعليق واحد »

  1. بالجد معلومات في اشد الحوجه لها شكرا

    تعليق بواسطة انتصار — مايو 4, 2013 @ 11:26 ص


RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: