Elghada's Blog

ديسمبر 10, 2011

“ويكيليكس” جنبلاط يعترف: قبضت عشرة ملايين دولار من السعودية والمبلغ يكفيني سنتين فقط

Filed under: ويكيليكس — elghada @ 9:48 م

“ويكيليكس” جنبلاط يعترف: قبضت عشرة ملايين دولار من السعودية والمبلغ يكفيني سنتين فقط

مرَّات كثيرة يُذكر في وثائق ويكيليكس المال السعودي الذي أغرق لبنان منذ عام 2005، دعماً لتيار المستقبل وحلفائه. غير أن ما يميِّز تصريحات وليد جنبلاط في هذا الإطار هو إقرارها بصراحة تامة بالمبالغ المالية المقبوضة، وفضحها الجهات التي تلقتها من دون مواربة، مذكراً باستمرار بما كان يحصل عليه من رفيق الحريري، وهو ما تكشفه وثيقة من ويكيليكس رقمها 07BEIRUT60.

في الوثيقة المؤرخة في 11 كانون الثاني 2007، وخلال لقاء مع السفير الأميركي جيفري فيلتمان، النائب وليد جنبلاط قال إن الموقف …. في لبنان يجب أن يقوّى، وهذه خطوة تتطلب مالاً كثيراً: مال سعودي أو مال حريري.

وفي سياق الحديث، جنبلاط قال إنه سيطلب من زعيم تيار المستقبل سعد الحريري والحكومة السعودية أن يوازنا شراء حزب الله للأراضي ببرنامج شراء عائد إليهما.

ومن ناحية أخرى، أشارت الوثيقة إلى أن السعوديين أتوا بعشرة ملايين دولار ضخوها لجنبلاط نفسه قبل ثلاثة أشهر، وفق ما أخبرنا بصراحة، على ما أشار إليه فيلتمان.

غير أن جنبلاط لفت إلى أن المال السعودي الجديد يكفيه لسنتين فقط.

وهنا أورد فيلتمان ملاحظة: إن كشف جنبلاط أنه تلقى مبلغاً مالياً قد يفسر مجموعة ملاحظات في شأن تصرفه في المرحلة الأخيرة، خصوصاً تصعيد نبرته ضد سوريا وحزب الله.

وأضاف السفير الأميركي: جنبلاط قال لنا في اجتماعات سابقة أن رفيق الحريري كان يعطيه حوالى ثلاثة ملايين دولار في السنة للمحافظة على الولاء الدرزي إلى جانبه.

السبت في ويكيليكس: جنبلاط يسلِّم فيلتمان معلومات استخبارية خاصة، ويقول له إن المحكمة الدولية أداة نفسية لتعبئة الشارع السني إلى جانبنا.
جاد ابو جودة- otv

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: