Elghada's Blog

مايو 16, 2011

نبيل العربي أميناً عاماً للجامعة العربية

Filed under: اخبار يومية منوعة — elghada @ 6:52 ص

نبيل العربي أميناً عاماً للجامعة العربية

انتخب وزير الخارجية المصري نبيل العربي الأحد15/5/2011، بالإجماع أميناً عاماً جديداً للجامعة العربية خلفاً لعمرو موسى، وذلك بعد انسحاب منافسه الوحيد القطري عبد الرحمن العطية، وقبيل بدء التصويت، سحبت مصر ترشيح الدبلوماسي مصطفى الفقي لتستبدله بوزير خارجيتها الحالي نبيل العربي.

وقد بات وزير الخارجية المصري نبيل العربي المرشح الوحيد في السباق على منصب الأمانة العامة للجامعة العربية بعد انسحاب منافسه الوحيد القطري عبد الرحمن العطية، على ما أفاد دبلوماسي عربي لوكالة “فرانس برس”.

وكان وزراء الخارجية العرب مجتمعين عصر الأحد في القاهرة لمناقشة موضوع خلافة عمرو موسى في منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في وقت تهتز المنطقة باضطرابات في دول عربية عدة.

وقبيل بدء التصويت، سحبت مصر ترشيح الدبلوماسي مصطفى الفقي لتستبدله بوزير خارجيتها الحالي نبيل العربي، وقال هذا الدبلوماسي الذي طلب عدم كشف اسمه إن “مصر سحبت ترشيح مصطفى الفقي ورشحت مكانه نبيل العربي”.

وأضاف الدبلوماسي أن قطر سحبت بعدها ترشيح عبد الرحمن العطية الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي ما ترك المجال واسعاً أمام انتخاب العربي.

نبيل العربي في سطور..

ولد نبيل عبد الله العربي في 15 مارس 1935، وهو وزير خارجية مصر الحالي منذ 7 مارس 2011 في حكومة الدكتور عصام شرف، وجاء خلفًا للوزير أحمد أبو الغيط.

وكان قد سبق ترشيحه من قبل شباب ثورة 25 يناير لتولي حقيبة الخارجية بدلاً من أحمد أبو الغيط، كثيراً ما يصف الإعلام الإسرائيلي نبيل العربي “كرجل معادي لإسرائيل”، وكان قد طالب إسرائيل بدفع فروق أسعار الغاز المصري المصدر إلى إسرائيل منذ عهد حسني مبارك.

وتخرج العربي من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

وترأس وفد مصر في التفاوض لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل (1985 – 1989)، وكان أيضاً مستشاراً قانونياً للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.

وعمل سفيراً لمصر لدى الهند (1981 – 1983)، وممثلاً دائماً لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف (1987 – 1991)، وفي نيويورك (1991 – 1999.)

كما عمل مستشاراً للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، وعمل العربي قاضياً في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006، وكان عضواً بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي من 1994 حتى 2001، ويعمل كعضو في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ 2005، عين أميناً عاماً لجامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى في 15 مايو 2011.

نشر العربي مقالاً في صحيفة الشروق المصرية المستقلة بعد نجاح ثورة 25 يناير انتقد فيه السياسية الخارجية المصرية خلال السنوات الأخيرة ودعا إلى “مراجعتها” خصوصا ما يتعلق بموقف مصر من الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأكد في مقاله أن “مصر لها وزن كبير ولها دور تاريخي مهم ولها إسهامات في جميع المجالات الدولية وليس فقط في العالم العربي ومحيطها الأفريقي، ولا يليق أن تتسم سياساتها الخارجية والمواقف التي تتخذها بالارتجالية أو بمخالفات جسيمة لقواعد أساسية في القانون الدولي”.

وشدد على أن الموقف الذي “تتبناه مصر تجاه الحصار المفروض على قطاع غزة يتعارض مع قواعد القانون الدولي الإنساني التي تحرم حصار المدنيين حتى في أوقات الحروب”، كما أكد في مقاله ضرورة التزام مصر بالمعاهدات الإقليمية والدولية.

كان العربي قد اعتاد في السنوات الأخيرة توجيه انتقادات السياسة الخارجية المصرية قائلا إنها “سياسات عفى عليها الزمن”، واعتبر أن القرارات تصدر عشوائياً وبشكل أحادي.

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: