Elghada's Blog

مايو 6, 2011

سوريا

Filed under: الصفحة الرئيسية — elghada @ 5:37 ص

سوريا


(عبد الهادي راجي المجالي) صحيفة “الغد” الاردنية

اريد ان اكتب عن بشار الأسد.. وليعاتبني من يريد في ذلك؟
منذ ان تولى الرئيس السوري بشار الأسد الحكم في بلاده وهو مشغول بملفات ضخمة ومتعبة.. ولم تساعده الأحداث ابداً للالتفات الى الشأن الداخلي فمن ملف مقتل الحريري الى حرب تموز فدعم المقاومة العراقية.
لم يأخذ هذا الرجل قسطاً من الراحة ابداً.. واظن ان رجلاً آخر لو تعرض لما تعرض له بشار الأسد كان سيقدم تنازلات لا تخطر على بال احد ولكن سوريا ظلت دولة والأسد ظل رئيساً..


استغرب من الذين يطالبون بسقوط النظام السوري.. من الذين لا يدركون تداعيات وتأثيرات هذا الأمر علينا كدولة وعلى العالم العربي وعلى القضية الفلسطينية.. فالقصة لا تتعلق ابدأ بنظام سياسي ولكنها تتعلق بدور سوريا التاريخي في المنطقة.

من زاوية اردنية.. مرت العلاقات السورية الاردنية في عهد بشار الأسد بمرحلة اتزان ولم يستعمل الاعلام فيها للردح والتشكيك ولم تكن الحدود السورية معبراً للجماعات المسلحة ولم تمارس سوريا ضغوطاً علينا.. وانتهت حقبة التدخلات في الشأن الداخلي لكل دولة وتم حل قضايا عالقة مثل المياه والحدود.. ولم تتم مضايقة اردني على الحدود السورية ويسجل هذا الأمر للملك وللرئيس الأسد.

انا متعاطف مع الرئيس الأسد فهو يحمل عبئاً هائلاً داخلياً وخارجياً ومع ذلك لا يوجد امامه خيارات سوى تثبيت الساحة الداخلية.

علينا ان نمارس الاعلام العقلاني فالأسد في هذه اللحظة بحاجة للتشجيع على ممارسة اصلاح جاد وشامل.. واظنه يحاول الخروج من العقلية التقليدية والشمولية للبعث.. واظنه حريص على شعبه.. لهذا فالتشفي هي لغة الجبناء والتحريض على سوريا هي لغة الاغبياء.. واذا عرفنا للحظة ان المسافة بين عمان ودمشق (150) كيلو بالمقابل بين عمان والعقبة (400) كيلو.. فهذا يؤكد ان استقرار سوريا هو مصلحة اردنية بالدرجة الاولى.

كان الله في عون الأسد وحمى الله سوريا..

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: