Elghada's Blog

مايو 3, 2011

مختارات من اقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

Filed under: مواضيع دينية وبرامج اسلامية — elghada @ 4:56 م

مختارات من اقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

مرض القلب -والعياذ بالله- فساد الدنيا والآخرة فإذا مرض القلب بالشك أو الشرك أو النفاق أو كراهة ما أنزل الله أو بغض أولياء الله أو ما أشبه ذلك فقد خسر دنياه وآخرته ولهذا ينبغي لك إن سألت العافية أن تستحضر أنك تسأل الله العافية من مرض القلب ومرض البدن.

(شرح رياض الصالحين / ج6 / ص21).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

الغسل المجزئ أن ينوي الإنسان ثم يسمي ثم يعم بدنه بالغسل مرة واحدة مع المضمضة والاستنشاق ولو أن رجلا عليه جنابة فنوى الغسل ثم انغمس في بركة -مثلا- ثم خرج فهذا الغسل مجزئ بشرط أن يتمضمض ويستنشق.

(الشرح الممتع / ج1 / ص364).


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

كم من إنسان في الدنيا رفيع الجاه معظم عند الناس يكون يوم القيامة من أحقر عباد الله والجبارون المتكبرون يحشرون يوم القيامة كأمثال الذر يطؤهم الناس بأقدامهم مع أنهم في الدنيا متبخترون مستكبرون عالون على عباد الله لكنهم يوم القيامة موضوعون مهينون قد أخزاهم الله عز وجل.

(تفسير سورة الواقعة / ص328).


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

شاع عند بعض النساء أن (المانيكير) لها حكم الخفين وأنها إذا وضعتها على طهارة جاز لها أن تتوضأ وهي عليها وتمسحها مدة مسح الخفين لكن هذا غلط فإن هذا لا يساوي هذا أبدا لأن الخفين تدعو الحاجة إلى لبسهما ثم إن الخفين يعمان جميع العضو أما هذه فهي تغطي بعض العضو.

(شرح بلوغ المرام / ج1 / ص341).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

إن العلاج بالمحرم حرام لأن ارتكاب المحرم ضرر محقق والشفاء من المرض مصلحة متوقعة غير متيقنة وهذا هو الفرق بين جواز أكل لحم الخنزير للجوع وأكل لحم الخنزير للاستشفاء الثاني حرام والأول جائز لأن أكل اللحم عند الجوع يفيد قطعا فإنه يدفع الجوع لكن العلاج بالمحرم قد ينجع وقد لا ينجع فهو يرتكب مفسدة محققة لتوقع مصلحة موهومة.

(تفسير سورة آل عمران / ج2 / ص204).


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

للإيمان بالقدر درجتان:

فالدرجة الأولى تتضمن: العلم والكتابة.

فالعلم: أن تؤمن بعلم الله المحيط بكل شيء جملة وتفصيلا.

والكتابة هي: أن تؤمن بأن الله كتب مقادير كل شيء في اللوح المحفوظ بحسب علمه وهي أنواع:

1- الكتابة في اللوح المحفوظ قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة

2- الكتابة العمرية وهي ما يكتبه الملك الموكل بالأرحام.

(مذكرة على العقيدة الواسطية / ص67-68).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

من آثار السنة الحميدة اكتساب الإنسان من أخلاق النبي salah.gif فإن النبي salah.gif بعث ليتمم مكارم الأخلاق وإذا كان الإنسان متمسكا بسنته فسوف يكون على خلق يحمد عليه ويقربه إلى الله عز وجل لأن النبي salah.gif قال: (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم أخلاقا).

(التمسك بالسنة النبوية وآثاره / ص18).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

أوجه نصيحة إلى كل إخواني المسلمين الذين استحسنوا شيئا من البدع فيما يتعلق بذات الله أو أسمائه أو صفاته أو فيما يتعلق برسول الله salah.gif وتعظيمه أن يتقوا الله ويعدلوا عن ذلك وأن يجعلوا أمرهم مبنيا على الاتباع لا على الابتداع على الإخلاص لا على الإشراك على السنة لا على البدعة ولينظروا ماذا يحصل لقلوبهم من السلامة والطمأنينة.

(الإبداع في كمال الشرع / ص25).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

لا ينبغي للإنسان أن يمنعه الحياء عن التفقه في دين الله لأن الله تعالى لا يستحيي من الحق ولهذا كانت النساء تسأل النبي salah.gif عن الأمور التي يستحيى منها حتى إن عائشة رضي الله عنها أثنت على النساء اللاتي يفعلن هذا فقالت:(نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين) ولكن إذا دار الأمر بين التصريح والتلميح فالأولى التلميح

(شرح بلوغ المرام/ج1/ص423)


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

لا ينبغي للإنسان أن يستبطئ الإجابة فيستحسر عن الدعاء ويدع الدعاء بل يلح في الدعاء فإن كل دعوة تدعو بها الله عز وجل فإنها عبادة تقربك إلى الله عز وجل وتزيدك أجرا فعليك يا أخي بدعاء الله عز وجل في كل أمورك العامة والخاصة الشديدة واليسيرة ولو لم يكن من الدعاء إلا أنه عبادة لله سبحانه وتعالى لكان جديرا بالمرء أن يحرص عليه.

(شرح دعاء قنوت الوتر / ص30).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

المأموم إذا كان مع الإمام من أول الصلاة ولم يفته شيء ووجب عليه سجود السهو فإن الإمام يتحمل عنه ويسقط عنه سجود السهو وأما إذا كان قد فاته شيء من الصلاة وسها في صلاته أعني المأموم فإنه يسجد للسهو إذا قام وقضى ما عليه مما فاته يسجد للسهو سواء قبل السلام أو بعده.

(cd فتاوى نور على الدرب النصية).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

إن الشكوى للمخلوق جائزة بشرط أن لا تنبئ عن السخط من الخالق وعلى هذا فإذا قلت لشخص أنا أشكو من كذا وكذا أي من المرض فإنه لا بأس به بشرط أن لا يكون القصد السخط من الخالق عز وجل بل مجرد إخبار فالرسول salah.gif لما قالت عائشة:(وارأساه) قال:(بل أنا وارأساه) فلا بأس بالشكاية إلى الخلق إذا كان المقصود مجرد الإخبار لا شكوى الخالق والتسخط منه.

(شرح بلوغ المرام/ج1/ص704).


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

إن الإنسان إذا شك في الحدث وهو على طهارة فإنه لا يلزمه الوضوء لأن الطهارة متيقنة والوضوء باق والحدث مشكوك فيه ولا يترك اليقين للشك هذه قاعدة. وقد أخذ العلماء قواعد منها: أن اليقين لا يزول بالشك وأن الأصل بقاء ما كان على ما كان. ومنها: أن اليقين يزول باليقين الطارئ عليه.

(شرح بلوغ المرام / ج1 / ص431).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

الصلاة التي لها وقت اختيار ووقت اضطرار هي صلاة العصر فقط فوقت الاختيار إلى اصفرار الشمس والضرورة إلى غروب الشمس وأما العشاء فالصحيح أنه ليس لها إلا وقت فضيلة ووقت جواز فوقت الجواز من حين غياب الشفق ووقت الفضيلة إلى نصف الليل وأما ما بعد نصف الليل فليس وقتا لها لأن الأحاديث الواردة عن النبي salah.gif قد حددت وقت العشاء إلى نصف الليل.

(الشرح الممتع / ج1 / ص409).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

عند قوله تعالى: (ويل لكل همزة لمزة) فالهمز بالفعل يعني: أن الإنسان يسخر من الناس بفعله إما أن يلوي وجهه أو يعبس بوجهه أو بالإشارة يشير إلى شخص انظروا إليه ليعيبه أو ما أشبه ذلك فالهمز يكون بالفعل واللمز باللسان وبعض الناس -والعياذ بالله- مشغوف بعيب البشر إما بفعله وهو الهماز وإما بقوله وهو اللماز.

(تفسير جزء عم / ص319).



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

لو كنت في مجلس عام فمن الخير أن تعلم الناس ولكن استعمل الحكمة في هذا الباب فلا تثقل على الناس حيث كلما جلست مجلسا جعلت تعظهم وتتحدث إليهم لأن النبي salah.gif كان يتخولهم بالموعظة ولا يكثر لأن النفوس تسأم وتمل فإذا ملت كلت وضعفت وربما تكره الخير لكثرة من يقوم ويتكلم.

(شرح حديث جبريل / ص98-99).


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

كتب التفسير يجوز مسها بلا وضوء لأنها تعتبر تفسيرا والآيات فيها أقل من التفسير ويستدل لهذا بكتابة النبي salah.gif الكتب للكفار وفيها آيات من القرآن فدل على أن الحكم للأغلب أما إذا تساوى التفسير والقرآن فإنه إذا اجتمع مبيح وحاظر ولم يتميز أحدهما برجحان فإنه يغلب جانب الحظر فيعطى الحكم للقرآن وإن كان التفسير أكثر ولو بقليل أعطي حكم التفسير.

(الشرح الممتع/ج1/ص323).

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: