Elghada's Blog

مايو 3, 2011

افتتاحية صحيفة الإنديبندنت : اعتماد نهج الاغتيالات السياسية يشكل خطأ استراتيجي

افتتاحية صحيفة الإنديبندنت : اعتماد نهج الاغتيالات السياسية يشكل خطأ استراتيجي

تبدو الضربة الجوية لحلف الناتو على مجمع باب العزيزية في طرابلس ، والتي أدت على ما يبدو إلى مقتل اثنين من المدنيين ، وكأنها خطأ فادح بكل المعايير . وقد أعلن اللواء تشارلز بوشار ، القائد الكندي الذي أذن بشن الهجوم ، أن المجمع عبارة عن ” بناء معروف للقيادة والسيطرة ” لنظام القذافي . وأشار معاون وزيرالخارجية البريطانية أليستير بيرت إلى أنه في كثير من الأحيان يتم إخفاء مراكز القيادة العسكرية في المناطق المدنية ، ولكن هذا هو بالضبط ما يجعل هذه الضربات الجوية عادة فكرة سيئة ، فاحتمالات النجاح فيها ضئيلة للغاية ، وفرص قتل المدنيين الأبرياء خلالها عالية جداً .

 2- ويدّعي النظام الليبي مقتل نجل القذافي سيف العرب وثلاثة من أحفاده في الضربة الجوية ، ولم يكن هناك أي تأكيد مستقل لذلك . ولكن الحدث تحول بالفعل إلى نوع من الانتصار الدعائي للقذافي . والضربات الجوية ، خاصة عندما تصيب الأهداف بشكل خاطئ ، تؤدي إلى تجمع الحشود الغاضبة . وقد رأينا أدلة على ذلك في طرابلس يوم أمس عندما تعرضت مباني الأمم المتحدة والبعثات الأجنبية ، بما في ذلك السفارة البريطانية ، إلى هجوم من قبل أمثال هذه الحشود .

 3- وفي الأسبوع الماضي قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس ووزير الدفاع البريطاني ليام فوكس للصحفيين في واشنطن أن عمليات حلف الناتو الجوية لا تستهدف القذافي بشكل مباشر ، وبالرغم من ذلك فإن هذه الضربة الجوية تشبه بالتأكيد محاولة اغتيال تستهدف القذافي . فمن غير المحتمل أن يكون من قبيل المصادفة وجود القذافي نفسه في المجمع وقت الهجوم على الرغم من أنه كما يقال لم يصب بسوء .

 4- لقد مررنا بمثل هذه الظروف من قبل . فالضربات الجوية الأمريكية على طرابلس في عام 1986 ، رداً على الاشتباه بتورط ليبيا في تفجير ملهى في برلين ، قتلت ابنة القذافي بالتبني ، ولا يبدو أننا تعلمنا من دروس سابقة . وهذا الحدث يساعد القذافي على دعم موقفه ، وتقديم نفسه كمدافع عن ليبيا ضد العدوان الخارجي .

 5- ويوم أمس ، إدعى ديفيد كاميرون أن هناك مبرر لشن هذا الهجوم في إطار قرار الأمم المتحدة 1973 الذي يسمح بإتخاذ ” كافة الإجراءات الضرورية ” من أجل حماية المدنيين في ليبيا . نعم يوجد هناك ، باعتراف الجميع ، هامش لتفسير معنى القرار ، و لكن إيجاد مبرر للقيام بعمليات إغتيال في القرار يشكل توسيعاً لهذا الهامش إلى أبعد من الحد الصحيح . والآن يأخذ التوتر الدبلوماسي في الازدياد ، وأصبح الدعم الدولي لهذه العملية ، التي تعارضها روسيا والصين ، مكرراً حتى الابتذال بالفعل ، وستزداد الكراهية بطبيعة الحال بسبب هذه الغارة الفاشلة . وبالاضافة الى كل هذا ، فإن هذه الاغتيالات تعرض الحلف نفسه لخطر الانقسام ، فألمانيا و تركيا من المرجح أن يبعدا أنفسهما أكثر فأكثر عن مهمة الحلف الآن .

6- ولكن الخطأ الحقيقي في توجيه مثل هذه الضربات الجوية هو بلا شك خطأ إستراتيجي . فهي تعطي الانطباع بأن العملية ، في الواقع ، عبارة عن مواجهة بين القذافي والغرب ، وتجعل المعارضة الليبية تظهر بشكل العاجز وفي موقف المتفرج ، وتحّول ثورة داخلية ضد دكتاتور شرير إلى مغامرة عسكرية غربية أخرى .

 7- و بعد ستة أسابيع من القصف ، يبدو أن الوضع في ليبيا وصل الى ما يشبه حالة الجمود ، وقد أثبت نظام القذافي قدراً من المرونة ، وأن قواته تتصف بالولاء . وتم إرسال مستشارين من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا لتقديم يد المساعدة الى المعارضة ، والولايات المتحدة أرسلت بدورها طائرات بدون طيار. وفسرت جميع هذه الخطوات في البداية على أنها تصعيد في التزام القوى الأجنبية بالحدث الليبي . لكن بعض المراقبين اعتبروها وسيلة للتعويض عن انخفاض عدد عمليات القصف منذ تسليم الولايات المتحدة زمام المبادرة لحلف الناتو . وفي هذا السياق ، فإن القصف الجوي لمجمع باب العزيزية يبدو و كأنه عمل نجم عن اليأس ، وعن الرغبة في فرض حل سريع قبل أن يصبح التقسيم أمراً لا مفر منه .

 8- وبالرغم من كل ذلك ، تبقى هذه المعركة في الحقيقة هي معركة المعارضة الليبية ، وليست معركة حلف الناتو . وإذا كانت المعارضة تريد تحقيق هدفها المتمثل في الإطاحة بالقذافي وتوحيد البلاد ، فيجب عليها أن تبدو بمظهر من يقود هذه المعركة ، وحلف الناتو لا يسدي للمعارضة أي خدمة ، أو في الواقع لنفسه ، عندما يحاول تسريع وتيرة الأحداث هناك .

 ترجمـة : محمد نجدة شهيد

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: